مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراوي الحر         التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية             قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.             سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه             غضب عارم في أوساط قبيلة الرقيبات السواعد بعد اعتقال االبوليساريو لأحد أبنائها.             نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن            شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو            شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو            عودة شباب التغيير             كاريكاتير           
فيديو

نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن


شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو


شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو


عودة شباب التغيير


شباب التغيير يفضح مهرجان السينيما الاباحية بتندوف

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كاريكاتير و صورة

كاريكاتير
 
أخبار عامة
 
الأكثر مشاهدة
 
تفاعلات
 
البحث بالموقع
 
 

هل تمكنت البوليساريو فعلا من عزل المغرب دوليا؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 دجنبر 2014 الساعة 57 : 11





      نلاحظ منذ مدة في الخطابات الرسمية للقياديين الأشاوس ترديدهم لفكرة تمكن جبهة البوليساريو من عزل المملكة المغربية دوليا و أن هذا العزل سيعرض المغرب لعقوبات دولية ستجبره على الانصياع للشرعية الدولية و القبول بتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية.
 
      لكن المتتبع للوضع سيلاحظ زيف ما يذهب إليه القادة الصحراويون، لأن العكس هو الحاصل، فالعدو المغربي يوجد في أحسن أحواله و هو ما يفسر إقدام العاهل المغربي على إلقاء خطاب التحدي بمناسبة الذكرى 39 لمسيرة الغزو المغربي للصحراء الغربية.
 
      فأرض المملكة المغربية أصبحت قبلة لعديد التظاهرات الدولية الكبرى يشهد على ذلك تنظيم مدينة مراكش في الأيام القليلة الماضية لحدثين عالميين، الأول يتعلق بالاستثمار بحضور نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن و الثاني هو الملتقى العالمي لحقوق الإنسان.
 
      أما على مستوى العلاقات الدولية، فقد توجه المغاربة نحو توطيد العلاقات مع كل من الصين و روسيا، و هما العضوين الدائمين في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى علاقاته التاريخية المتميزة مع الولايات المتحدة الأمريكية و دول الاتحاد الأوروبي، معتمدا في ذلك على مستوى النضج الذي وصلته مقاولاته الاقتصادية التي شرعت له الطريق نحو إفريقيا، مما جعل عمالقة العالم ينظرون إلى المغرب كبلد المستقبل في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط.
 
      أما على المستوى العربي، فعلاقاته جد متطورة خاصة مع دول الخليج العربي و قد انتقلت من مرحلة المساعدات المادية إلى مرحلة الاستثمار في الاقتصاد المغربي، ذلك أن دول مجلس التعاون الخليجي تعتزم لوحدها استثمار مبلغ 120 مليار دولار أمريكي على مدى 10 سنوات في مجالات الصناعة و السياحة و الفلاحة، مما سيضعف كل مبادرة من طرف القيادة الصحراوية في محاولة التقرب من دول العالم العربي للتعريف بقضية الشعب الصحراوي، كما دعت إلى ذلك مؤخرا الأخت النانة لبات الرشيد في افتتاح حلقات المنتدى الفكري المنعقد بالمكتبة الوطنية الصحراوية بوزارة الثقافة.
 
      و ينضاف إلى ما ذكر، تمكن المغرب من التصدي للتطرف و الإرهاب و الحفاظ على السلم الاجتماعي و ذلك نتيجة سياسة الاستثمار في الإنسان و جعله قادرا على الإنتاج و الاعتماد على النفس و هو عكس ما تعود عليه سكان مخيمات اللجوء بتندوف من التوكل على الصدقات الدولية، نظرا لرفض القيادة السماح للصحراويين بالعيش في الأراضي المحررة و العمل من أجل خلق اقتصاد محلي يقيهم مذلة الاستجداء.
 
      أما ما يروج له من أن فرنسا حليفة المغرب قد تخلت عنه، فلم نسمع أن صفقة بين الطرفين قد ألغيت مثل مشروع القطار فائق السرعة أو أن شركة فرنسية قد غادرت المغرب نحو وجهة أخرى كشركة رونو التي تنتج حوالي 400 ألف سيارة في السنة بمصنع طنجة بأقصى شمال المغرب.
 
      الخلاصة أنه على القيادة الصحراوية أن تواجه الوضع بواقعية و أن تكف عن دعايتها الكاذبة التي لم تعد تجد لها عندنا آذانا صاغية، و الأحرى بها أن تعتني بشؤون اللاجئين الصحراويين و تهتم بتكوينهم و إعدادهم للمستقبل، حتى إن لم يتحقق لهم حلم الاستقلال يكونوا على الأقل قادرين على تدبر أمورهم و إلا فإنها ستواجه إعصار الجماهير كما وقع لدول في الجوار حكم قادتها بمنطق الديكتاتورية و الوعود الزائفة، ليجدوا أنفسهم في مزبلة التاريخ.
 
 
                                                     محمود الخليل






 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شكرا لك يا موسى سلمى أنت علمتنا كيف تكون الديمقراطية

تنكر القيادة لمطالب عناصر الدرك الوطني ينذر بخطر الإنفلات الأمني داخل المخيمات

كريكاو يرفع الأعلام المغربية بمخيمات تندوف

هل نحن على استعداد لإحداث تغيير ما في القضية الصحراوية؟

"الوقاية خير من العلاج"

مركز لذوي الاحتياجات الخاصة بمخيمات تندوف يتاجر بمعاناة المعاقين لسرقة قلوب الأجانب الزائرين.

قبيلة الركيبات الجنحة: من المطالبة بإطلاق سراح الغيلاني بومراح إلى الاحتجاج على إقصائها من طرف قيادة

تندوف - مخيم اللجوء أم مخيم "الاختطاف"؟

هل تمكنت البوليساريو فعلا من عزل المغرب دوليا؟

وجهة نظر في موضوع عطل السلام

هل تمكنت البوليساريو فعلا من عزل المغرب دوليا؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  المقالات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  فيديو

 
 

»  تفاعلات

 
 

»  أخبار عامة

 
 

»  في الواجهة

 
 
في الواجهة

التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية


قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.


سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه

 
المقالات
 
الأكثر تعليقا
 
النشرة البريدية