مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراوي الحر         التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية             قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.             سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه             غضب عارم في أوساط قبيلة الرقيبات السواعد بعد اعتقال االبوليساريو لأحد أبنائها.             نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن            شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو            شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو            عودة شباب التغيير             كاريكاتير           
فيديو

نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن


شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو


شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو


عودة شباب التغيير


شباب التغيير يفضح مهرجان السينيما الاباحية بتندوف

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كاريكاتير و صورة

كاريكاتير
 
أخبار عامة
 
الأكثر مشاهدة
 
تفاعلات
 
البحث بالموقع
 
 

وجهة نظر في موضوع عطل السلام


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 دجنبر 2014 الساعة 57 : 13




      هناك أشياء نبذل كل ما في وسعنا لاخفاءها لعقود حتى لا يطلع عليها احد، لكن و رغم إرادة الكثيرين في محاولة لطمسها فقد حان الوقت لتنكشف الحقائق. ..."النصارى"  يدركون يوما بعد يوم مجموعة من الأمور، في حين  كل الصحراويين يعرفون ما يجري لكن فضلوا الصمت على الجهر بالحقيقة.
 
       كما أن خطاب"الضحية" لم يعد ينفع، و لعب دور "الضحية" ليس إلا ستارا من اجل تحقيق مكاسب شخصية على حساب معاناة الشعب الصحراوي بأكمله. ومع ذلك، فالشعب على علم  بتلك الأمور لكنه للأسف يرضاه... و هو أمرغير مفهوم!!
 
      من جهة اخرى، أرى أن الجميع يدور في حلقة مفرغة سواء كانوا فاعلين أو مفعول بهم.. ولا يوجد نائب واحد يُشرف قولا فعلا قضيتنا و الشعب الصحراوي.. فالكل يعمل بشكل جماعي لحماية بعضهم البعض، ليكتسبوا مناعة يصعب معها اختراقهم، أما هؤلاء القلائل ذووا النوايا الحسنة فقد جردوهم من ممارسة السلطة الأخلاقية عليهم، ليصبحوا في آخر المطاف من عشيرتهم.
 
      ثم هناك  الصحراويين "الوطنيون" الذين يعتقدون أنهم صحراويين حقيقيون لأنهم لا يتكلمون عن هذه الأشياء  التي تسمى " طابوهات"، و لا يقومون إلا بنسخ تاريخ الأحداث التي أدت بنا إلى لحمادة و المطالبة بالاستقلال ... هؤلاء هم من البالغين وخاصة من الشباب المختار بعناية، و الذين يدافعون عن بعض "الحجج" التي هي في الواقع مجرد ملابس قذرة تنظف داخل المنزل... و السؤال هل بإمكانكم إخراجها لتجف تحت أشعة الشمس؟؟؟
 
      و ليكن واضحا للجميع أن الاستقلال ليس هو "العلاج" لجميع المشاكل التي نعاني منها، لكن على العكس من ذلك، فالمشاكل ستستمر و تزيد حدة خطورتها مع الوقت، في ظل التطورات السوسيوسياسية الصحراوية، سأتطرق إلى موضوع جد مهم ولي دراية جيدة بكل تفاصيل ما يسمى بعطل السلام.
 
     ليس بغريب أن مشروع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المتمثل في عطل السلام محكوم عليه بالفشل و السبب هو التستر عن الفساد المستشري في المخيمات.
 
      فمعظم الجمعيات والعائلات المضيفة يعرفون حقيقة الأمور، وقد قدمن مرارا و تكرارا مجموعة من المقترحات لجبهة البوليساريو، لكن العديد من المنظمات تجهل تلك المعايير التي يتبعها و يطبقها المسؤولون - خاصة من الشباب- في مخيمات اللاجئين لانتخاب الأطفال من اجل الاستفادة من  المشروع.
 
      على أي حال، كيفما كانت تلك المعايير فالأصل لا بد من إعادة النظر فيها. و الملاحظ أن عدد الأطفال الذين يأتون من المخيمات بدأ يقل سنة تلوى الأخرى، وبالتالي، و من وجهة نظري الشخصية، يجب إعطاء الأولوية لجميع الأطفال الأكثر حرمانا في المخيمات.
 
      هذه بعض المقترحات التي  ينبغي النظر فيها حول المعايير المتخذة لاختيار المستفيدين من برنامج عطل السلام:
 
      - أولا:  يجب توفر رغبة حقيقية لدى الأطفال الذين يريدون قضاء العطلة الصيفية في أوروبا، و ليس الدفع بهم و إرغامهم من طرف عائلاتهم الذين يستخدمونهم كوسيلة لتحقيق مصالحهم.
 
      - ثانيا:  الأطفال الذين ينتمون إلى عائلات أو اسر ميسورة الحال ليست لهم الأولوية للاستفادة من مشروع عطل السلام.
 
      - ثالثا: أن لا تكون تلك العطل  للأطفال الذين يدرسون أو يعيشون في  مدينة تندوف، و يجب إعطاء الأولوية للأطفال  في المدارس التي توجد مدارس  بالمخيمات.
 
       - رابعا: أن لا يكون لهؤلاء الأطفال المستفيدين من المشروع آباء مقيمين في أوروبا أو حاملين للجنسية الإسبانية .
 
       - خامسا: أن لا تدوم فترة العطلة الصيفية بالنسبة للقاصرين أكثر من سنة، داخل إطار برنامج عطل السلام، فقط إذا كان هناك عذر يتعلق بمشاكل صحية للأطفال الصحراويين الذين في أمس الحاجة للعلاج.
 
      عندما أقول إعطاء الأولية لبعض الأطفال، هذا لا يعني إقصاء الآخرين أو منعهم من حقهم في الاستفادة، ما أريد أن أقول هو معاملة الجميع بمبدأ المساواة الذي انعدم و اللامساواة مازالت تسير في خط تصاعدي.. لكن السؤال المطروح من سيقوم أو سيسهر على تطبيق ذلك المبدأ؟ ... لا أحد... لأنه لا توجد هناك دولة، ولا حركة التضامن، ولا قانون، و لا سلطة قادرة و مؤهلة لتطبيق مبدأ المساواة على الجميع.
 
      في الأخير أشير إلى قضية أخرى: الأسر البيولوجية الصحراوية التي تكره ثقافة "النصارى"  وقيمها، يرجى منهم الامتناع عن إرسال أطفالهم. الواقع هو أن الكثير من الصحراويين ليست لديهم أخلاق أو القليل منها سمحت لهم أنفسهم ببيعها ببضعة أوروات وحقيبة مليئة...من الصعب التمسك بالقيم و الأخلاق.
 
 
                                       بقلم :أحمد لهديه ايسلم  (باللغة الاسبانية)
                                        ترجمة :بوسحاب محمد يحظيه







 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الوزير الأول الصحراوي بين مطرقة الحليف و سندان الشعب الصحراوي

هل نحن على استعداد لإحداث تغيير ما في القضية الصحراوية؟

القيادة تستعرض قوتها على حساب المواطنين البسطاء

اشتباكات عنيفة بين أفراد من قبائل الركيبات بمخيمات تندوف و الحصيلة عشرات الجرحى

محافظة فالينسيا تعاقب الشعب الصحراوي بتعليق مساعداتها حتى يتم الإفراج عن محجوبة

عودة الاحتجاجات بمخيمات تندوف بعد تملص القيادة من الالتزام بوعودها

وجهة نظر في موضوع عطل السلام

فشل قادة البوليساريو في إقناع وفد بومرداس بإحياء الانتفاضة

العاهل المغربي يدشن مشاريع بالملايير و يترأس مجلسا للوزراء بالعيون

ازدواجية تعامل القيادة مع القتلى الصحراويين بين الإعتداء و حق الدفاع

وجهة نظر في موضوع عطل السلام





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  المقالات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  فيديو

 
 

»  تفاعلات

 
 

»  أخبار عامة

 
 

»  في الواجهة

 
 
في الواجهة

التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية


قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.


سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه

 
المقالات
 
الأكثر تعليقا
 
النشرة البريدية