مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراوي الحر         التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية             قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.             سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه             غضب عارم في أوساط قبيلة الرقيبات السواعد بعد اعتقال االبوليساريو لأحد أبنائها.             نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن            شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو            شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو            عودة شباب التغيير             كاريكاتير           
فيديو

نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن


شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو


شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو


عودة شباب التغيير


شباب التغيير يفضح مهرجان السينيما الاباحية بتندوف

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كاريكاتير و صورة

كاريكاتير
 
أخبار عامة
 
الأكثر مشاهدة
 
تفاعلات
 
البحث بالموقع
 
 

"صرخة حرية من الرمال، حالة محجوبة" كتاب يوثق لانتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 ماي 2015 الساعة 07 : 22





      عرفت دار الثقافة  "كزاتيبا" (C.C.X) بمدينة فالنسيا الاسبانية، يوم السبت 25 ابريل 2015، حضور كثيف لمتضامنين و فاعلين سياسيين ومدنيين وقانونيين أسبان بمناسبة عرض كتاب "صرخة حرية من الرمال، حالة محجوبة" للكاتب و الصحفي "فيسينتي سوريانو".
 
      تركزت أهم التدخلات حول وضع المرأة الصحراوية داخل مخيمات تندوف المتميز بغياب الآليات الحقوقية لحمايتها من بعض التصرفات الجائرة داخل المجتمع الصحراوي، خاصة ما يتعلق بحرية التنقل و حرية المعتقد.
 
      و في هذا الإطار تأسف المتدخلون لغياب جمعيات أو منظمات حقوقية تعني برصد و توثيق انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف، ذلك أنه تم إحصاء حوالي 150 حالة احتجاز قسري في حق شابات صحراويات من لدن عائلاتهن البيولوجية داخل المخيمات، بدعوى الحفاظ على هويتهن الثقافية و حمايتهن من الاستلاب الغربي.
 
      كما تم التنديد بموقف " الحركة التضامنية" باسبانيا التي لم تجرؤ لحد الساعة مساءلة القيادة الصحراوية حول مسؤوليتها في انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف، و التي تحولت إلى وسيلة بيد القيادة الصحراوية تحركها للتطبيل لملحمة جبهة البوليساريو.
 
        و كانت أيضا مناسبة للتذكير بتقرير المكتب الأوربي لمحاربة الغش ( OLAF) حول سرقة و بيع المساعدات الإنسانية الممنوحة للاجئين الصحراويين و المطالبة بإحداث آلية تمكن من مراقبة مصير المساعدات الإنسانية.
 
      و خلص الحضور إلى أن اكبر المشاكل التي يواجهها الشعب الصحراوي  سببها سياسة قيادة البوليساريو، محذرين من حالة الإحباط التي يعاني منها الشباب الصحراوي اليوم، الذي اعتنق الكثير منه أفكارا و اتجاهات راديكالية.
 
      و رصد بعض المشاركين تطور الأداء الحزبي الاسباني فيما يخص التعامل مع قضية الصحراء الغربية، ذلك أن سياسة الكيل بمكيالين التي تتهجها الأحزاب السياسية الاسبانية، و التي تندد باحتشام ببعض مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف مع الحفاظ على الدعم المطلق للقيادة الصحراوية، بدأت تتغير في الآونة الأخيرة، حيث تم تسجيل تعبئة شاملة داخل جل الأحزاب الاسبانية للدفاع عن قضية محجوبة و هو مؤشر يبشر بالسير في الاتجاه الصحيح و التعامل مع القضية الصحراوية دون مزايدات سياسية.
 
      وتساءل الحضور عن الأسباب التي تجعل المرأة الصحراوية خائفة من المطالبة بحقوقها في مخيمات تندوف وكذا تكتم العائلات الاسبانية المضيفة عن حقيقة موضوع الاحتجاز و عن العوائق التي تقف دون قيام "حركة التضامن" بدورها في كشف الحقيقة، و هي أسئلة ضمن أخرى كانت تنتظر الإجابة عليها من طرف "سعد المامي"، ممثل جبهة البوليساريو بمدينة فالنسيا، لكن هذا الأخير تخلف عن حضور عرض الكتاب دون تقديم مبرر لذلك.



                                            بقلم:  بوسحاب محمد يحظيه

 

 

 

 

 

 








 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عن كتاب " صرخة حرية من الرمال ( حالة محجوبة)"

"صرخة حرية من الرمال، حالة محجوبة" كتاب يوثق لانتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف

وقفة احتجاجية أمام جدار العار

عن كتاب " صرخة حرية من الرمال ( حالة محجوبة)"

"صرخة حرية من الرمال، حالة محجوبة" كتاب يوثق لانتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  المقالات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  فيديو

 
 

»  تفاعلات

 
 

»  أخبار عامة

 
 

»  في الواجهة

 
 
في الواجهة

التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية


قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.


سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه

 
المقالات
 
الأكثر تعليقا
 
النشرة البريدية