مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراوي الحر         قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.             سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه             غضب عارم في أوساط قبيلة الرقيبات السواعد بعد اعتقال االبوليساريو لأحد أبنائها.             "اعتقال" الروبيو و مناورات البوليساريو.             نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن            شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو            شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو            عودة شباب التغيير             كاريكاتير           
فيديو

نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن


شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو


شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو


عودة شباب التغيير


شباب التغيير يفضح مهرجان السينيما الاباحية بتندوف

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كاريكاتير و صورة

كاريكاتير
 
أخبار عامة
 
الأكثر مشاهدة
 
تفاعلات
 
البحث بالموقع
 
 

هل يدفع خطاب ملك المغرب قيادة البوليساريو إلى إعمار الأراضي المحررة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 نونبر 2015 الساعة 29 : 19




      رغم اختلافنا مع المغرب و رغم كل الانتقادات الموجهة له، خاصة ما تعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، فان هذا البلد قام على مدى 40 سنة بعملية بناء و تشييد واسعة همت كل المدن الصحراوية التي كانت عبارة عن تجمعات سكانية بسيطة أيام الاحتلال الاسباني، و لم يسجل عليه أن أخرج صحراويا من منزله أو صادره منه، بل على العكس هو من كان يقدم المنازل الجاهزة للصحراويين ممن لا سكن لهم لمساعدتهم على الاستقرار و ترك حياة الترحال.

 

      المغرب كان يعتبر و ما يزال أرض الصحراء الغربية جزء من جغرافيته و امتداده نحو إفريقيا و لهذا فانه استثمر أموالا طائلة لتطوير البنية التحتية فيما يسميه أقاليمه الجنوبية، قبل أن ينتقل إلى إعداد المشروع التنموي للمنطقة و الذي أعطى تفاصيله ملك المغرب في خطابه الأخير من العيون  بتكلفة تقدر بحوالي 09 ملايير دولار و الذي يطمح إلى جعل المنطقة قطبا اقتصاديا يربط بين المغرب بإفريقيا.

 

      هذا المشروع التنموي يهم إنشاء طريق سريع مزدوج يربط المنطقة بموريتانيا و ميناء تجاريا كبيرا بساحل انتيريفت قرب مدينة الداخلة و مركزا استشفائيا جامعيا بمدينة العيون و معهدا عالي التقنية أو تكنوبول بشاطئ فم الواد ووحدات لتصنيع الفوسفاط بمدينة المرسى.

 

      و لهذا، فعندما هاجم ملك المغرب قيادة البوليساريو و الحليف الجزائري متهما إياهم باستغلال اللاجئين و عدم رغبتهم في تحسين ظروف العيش في مخيمات تندوف، فهو يعلم أن الصحراويين يعرفون أن كلامه حقيقي و يعرفون أن المغرب بنى مدنا بأكملها في الصحراء الغربية، في الوقت الذي لم تستطع الجزائر أو لا تريد أن تبني بيوتا لساكنة مخيمات تندوف تصون كرامتهم و تحميهم من تقلبات الطقس و هو ما حصل فعلا بعد الأمطار الأخيرة التي عرت ما كان مستورا.

 

      إنها سوء النية و الرغبة في استمرار المتاجرة في معاناة الصحراويين بتندوف، فالمخيمات تقدم صورة بؤس معبرة تستغلها قيادة الفساد دعائيا لاستجداء المساعدات الإنسانية و كل تحسن في البنية التحتية سيهدد عملية تدفق هذه المساعدات التي تستولي عليها القيادة، و لو كانت البوليساريو تريد الخير للصحراويين لكانت قضت على الهشاشة بإنشاء 150 بيتا إسمنتيا كل سنة، كما قال ملك المغرب. أما الجزائر فبإمكانها بناء ما يكفي و يزيد من البيوت للصحراويين في سنة واحدة، لأنه كما قال ملك المغرب لا يشكل اللاجئون الصحراويون في تندوف أكثر من حي متوسط من أحياء العاصمة الجزائر.

 

       أما إذا اعترض الجزائريون على البناء فوق أرضهم، فهناك الأراضي المحررة، و ما تجربة اعمار تفاريتي ببعيدة و لولا أن المسؤولين في البوليساريو سرقوا الميزانيات و أفقدوا المانحين الأوروبيين الثقة في الصحراويين لكانت تفاريتي اليوم مركزا حضريا يعج بالحركة. إن البناء في المناطق المحررة سيمكن الصحراويين من التحرر النفسي من عقدة اللجوء و سيكون بإمكانهم، عند تحقيق الاستقلال، الحفاظ على بيوتهم لأنها فوق أرضهم، و جعلها سكنا ثانويا يقصدونها للاستجمام في البوادي كما يفعل حاليا سكان الحواضر في الصحراء الغربية.

 

      إن مشكلة الصحراويين هي أن مأساتهم نابعة من كون الحليف، رغم احتضانه للصحراويين، يجعل منهم ورقة ضغط في حربه و خلافه مع المغرب، في حين أن قيادة البوليساريو اعتادت على جني الأموال بسهولة عن طريق استغلال مأساة اللاجئين إلى درجة الغبطة بما خلفته الأمطار الأخيرة من أضرار جسيمة، لأنها ستحقق لها مكاسب أخرى.

 

                                                                 محمود الخليل







 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الجيش الجزائري يقتل مواطنين صحراويين

هل يدفع خطاب ملك المغرب قيادة البوليساريو إلى إعمار الأراضي المحررة

هل يدفع خطاب ملك المغرب قيادة البوليساريو إلى إعمار الأراضي المحررة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  المقالات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  فيديو

 
 

»  تفاعلات

 
 

»  أخبار عامة

 
 

»  في الواجهة

 
 
في الواجهة

قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.


سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه


غضب عارم في أوساط قبيلة الرقيبات السواعد بعد اعتقال االبوليساريو لأحد أبنائها.

 
المقالات
 
الأكثر تعليقا
 
النشرة البريدية