مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراوي الحر         التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية             قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.             سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه             غضب عارم في أوساط قبيلة الرقيبات السواعد بعد اعتقال االبوليساريو لأحد أبنائها.             نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن            شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو            شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو            عودة شباب التغيير             كاريكاتير           
فيديو

نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن


شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو


شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو


عودة شباب التغيير


شباب التغيير يفضح مهرجان السينيما الاباحية بتندوف

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كاريكاتير و صورة

كاريكاتير
 
أخبار عامة
 
الأكثر مشاهدة
 
تفاعلات
 
البحث بالموقع
 
 

جنسية الشهيد اشماد تساءل الهوية الصحراوية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 مارس 2016 الساعة 37 : 18




      في إطار التغطية الإعلامية للحادث المأساوي الذي راح ضحيته الشهيد "اشماد أباد جولي"، من قبيلة الرقيبات اسواعد، الذي قتل يوم 27 فبراير 2016، برصاص جنود الاحتلال المغربي، قرب الجدار العسكري العازل في منطقة اجبيلات البيظ، نشر موقع "الحرية نت" الموريتاني، يوم 29 من نفس الشهر، مقالا عن الحادث جاء في فقرته الأخيرة ما يلي : "نشير هنا إلى أن ما تداولته بعض المواقع الإخبارية بخصوص أن الضحية من جنسية صحراوية عار من الصحة، فالرجل من مواليد ولاية آدرار ومن سكان ازويرات وينحدر من أسرة أهل جولي المشهورة وهو شقيق رجل الأعمال المعروف حماده ولد جولي و هو موريتاني الجنسية أبا عن جد".

 

      إن التجاذب في حقيقة جنسية الفقيد بين كونه موريتانيا أو صحراويا يسلط الضوء من جديد على مكون أساسي في تشكل و قيام الشعوب  ألا و هو الهوية، لذلك أتساءل بموضوعية عن مكونات الهوية الصحراوية و إلى أي مدى تنطبق فقط على سكان الصحراء الغربية؟ و هل هي هوية شعب قائم بذاته أم فقط تصنيفا جغرافيا لا أقل و لا أكثر؟

 

       لن يجادل أحد في كون "اشماد" و عائلته من "البيظان"، و هي الصفة التي تجمع العديد من المكونات القبلية في كل من الصحراء الغربية و موريتانيا و جنوبي الجزائر و المغرب و شمالي مالي و النيجر و بعض المكونات في ليبيا و تشاد. لكن هذا التصنيف و إن كان على المستوى الأنثروبولوجي ذو دلالة واضحة و يُعرِّف بشكل جيد مكونات مجتمع "البيظان" الذي يشكل وحدة هوياتية كاملة، فإنه – للأسف - لا يحمل أية دلالة سياسية بما أنه يخص الإنسان دون المجال الجغرافي المستقل، و هو ما يتناقض مع الفكرة التي تحاول جبهة البوليساريو  تزكيتها من خلال هوية موحدة لبقعة جغرافية محددة تسمح بقيام دولة على أرض الساقية الحمراء و وادي الذهب.


      إن جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال إقليم الصحراء الغربية معتمدة على القانون الدولي في تصفية الاستعمار و تشكل الدول على أساس قانون الحدود الموروثة عن الاستعمار، هي واعية منذ البداية بكل المعطيات السابقة لكنها وجدت نفسها مضطرة إلى توسيع نطاق الهوية من المحدد الجغرافي الذي هو الساقية الحمراء و وادي الذهب، إلى العامل البشري و هو مجتمع "البيظان" حتى تتمكن من تشكيل شعب ذو وزن عددي و تفادي حقيقة الإحصاء الإسباني لسنة 1974، الذي حصر عدد سكان الصحراء الغربية في 74 ألف نسمة، و هو عدد يدعو إلى السخرية عند المطالبة بتشكيل دولة بهذا العدد الضئيل و تسميته بشعب قد لا يكفي حتى لتشكيل جيش قادر على حماية هذا الإقليم ذو المساحة الشاسعة.

 

      هذه الخطة أعطت أكلها بشكل جيد بحيث رُفع الحرج عن المنتسبين لمجتمع "البيظان" في الالتحاق بمعاقل البوليساريو، سواء أكانوا من سكان إقليم الساقية الحمراء و وادي الذهب أو من موريتانيا و جنوب المغرب و جنوب الجزائر و مالي، كما رفع الحرج عن البوليساريو و أعطاها حجة للدفاع ضد اتهامات المغرب بكون سكان المخيمات هم مرتزقة استقدمتهم الجبهة من الدول المجاورة.

 

      لكن بعد وقف إطلاق النار و بداية عمل اللجنة الأممية لتحديد الهوية تحضيرا للاستفتاء بدأت مساوئ هذه الخطة في الظهور. فقد رفض شيوخ القبائل الصحراوية الممثلين للساكنة في الجزء الغربي من الصحراء الغربية الخاضع للاحتلال المغربي الاعتراف بالانتماء للساقية الحمراء و وادي الذهب لكل الصحراويين الذين لم ينشأ آباءهم أو هم أنفسهم على أرض الإقليم المتنازع عليه.

 

      كما أن الشيوخ الممثلين لجبهة البوليساريو رفضوا بدورهم الاعتراف بالصحراويين الذين يعيشون في جنوب المغرب، و هو ما أعطى الفرصة للمغرب بالطعن في شرعية قيادة البوليساريو التي يتشكل عدد من أعضائها من سكان جنوب المغرب و لم يسبق أن وطأت أقدامهم أرض الصحراء الغربية، و على رأسهم الأمين العام لجبهة البوليساريو "محمد عبد العزيز"، و هي أسباب من بين أخرى أدت إلى إفشال مخطط التسوية الأممي المعتمد على فكرة استفتاء تقرير المصير و رمت بقضية الصحراء إلى فكرة التفاوض السياسي للتوصل إلى حل توافقي يرضي أطراف النزاع.

 

      و عليه فإنه لتشكل الوعي بهوية تخص إقليم الصحراء الغربية وجب التخلي عن الهوية الصحراوية ذات الدلالة الفضفاضة و الانتقال إلى تبني هوية الإقليم، حتى و إن أدى ذلك إلى إقصاء جزء من مكونات مجتمع "البيظان" التي تدين بالولاء لجبهة البوليساريو و منهم قياديين في الجبهة، و الذين يمكن منحهم جنسية الصحراء الغربية بعد الاستقلال، أما محاولة تشكيل "شعب" على المقاس و تبني الموروث الشعبي و الثقافي لمجمل شعوب المنطقة و خوصصته لصالح "الشعب الصحراوي" كالخيمة أو الدراعة أو الجمل، فذلك إنما سيؤدي إلى الإستمرار في تمييع القضية و إفشال كل الحلول كما وقع مع الإستفتاء.


                     

                                                        محمود الخليل

 









 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فقدان الأمل في راديو ميزيرات

واحسرتاه عليك ياشباب مخيمات اللجوء

وزير الدفاع الصحراوي يحاول طمس حقيقة ماضيه الاسود في تصفية الاخوة الموريتانيين

شباب التغيير ينعت مهرجان السينما "في الصحراء" بالمهرجان العالمي للشواذ الجنسيين

العائلات الصحراوية المعوزة تتخوف من اقصاء أطفالها من برنامج " عطل السلام لصائفة 2014"

حكاية ناجي من غياهب سجن الذهبية الرهيب

الكل يطالب برحيل فاطمة إبراهيم ممثلة جبهة البوليساريو باكستريمادورا

ثاني حالة " احتجاز" للشابة الصحراوية محجوبة بمخيمات تندوف ووزارة الخارجية الاسبانية تتدخل..

هل سترضخ قيادة الرابوني لسياسة الابتزاز الممارسة من طرف الحكومة الإسبانية في قضية الشابة محجوبة محمد

قضية "محجوبة" تدفع هيومن رايتس ووتش إلى اتهام البوليساريو بالاحتجاز..

جنسية الشهيد اشماد تساءل الهوية الصحراوية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  المقالات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  فيديو

 
 

»  تفاعلات

 
 

»  أخبار عامة

 
 

»  في الواجهة

 
 
في الواجهة

التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية


قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.


سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه

 
المقالات
 
الأكثر تعليقا
 
النشرة البريدية