مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراوي الحر         قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.             سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه             غضب عارم في أوساط قبيلة الرقيبات السواعد بعد اعتقال االبوليساريو لأحد أبنائها.             "اعتقال" الروبيو و مناورات البوليساريو.             نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن            شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو            شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو            عودة شباب التغيير             كاريكاتير           
فيديو

نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن


شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو


شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو


عودة شباب التغيير


شباب التغيير يفضح مهرجان السينيما الاباحية بتندوف

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كاريكاتير و صورة

كاريكاتير
 
أخبار عامة
 
الأكثر مشاهدة
 
تفاعلات
 
البحث بالموقع
 
 

صحفي مصري زار المخيمات يصدر كتابا بعنوان "عصابة البوليساريو"


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 غشت 2016 الساعة 33 : 17




      هو صحفي مصري اسمه هاني أبو زيد، زار مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف، في شهر فبراير من سنة 2015،  ضمن وفد مصري مكون من أربعة صحفيين بدعوة من الشاعرة الصحراوية و مديرة دار النشر "لارماتان راصد" النانة لبات الرشيد، و بعد عودته إلى القاهرة، و عوض أن يصور ما شاهده من إنجازات الدولة الصحراوية و ينقل معاناة الصحراويين في اللجوء بسبب احتلال أرضهم الصحراء الغربية من طرف الدولة المغربية، أصدر كتابا تحت عنوان "عصابة البوليساريو: شهادة صحفي مصري من داخل مخيمات تندوف"، لعل أهم خلاصاته هي أنه ليس لدى الصحراويين "أي مقوم من مقومات الدولة".

 

      الكتاب الذي يقدم جبهة البوليساريو على أنها منظمة متسلطة تحكم المستضعفين بقوة النار و الحديد، اعتبر صاحبه أن الصحراويين يلجأون إلى النصب و الاحتيال لاستقطاب الإعلاميين بغية التعريف بالقضية الصحراوية، مستدلا بما سماه "الفخ" الذي نصبته له و لزملائه الشاعرة النانة لبات الرشيد التي دعتهم إلى حضور مؤتمر ثقافي بالجزائر العاصمة، ليجدوا أنفسهم بمخيمات تندوف.

 

     و زيادة في القدح، اعتبر هاني أبو زيد أن ساكنة المخيمات تعيش وضعا جد مأساوي و أن حالهم تبعث على الرثاء، فهم يعيشون حياة لا آدمية داخل بيوت من طين و تحت الخيام، قبل أن يتهجم على المرأة الصحراوية بإيماءات فيها الكثير من الإتهام في الشرف، فقط لأن مجموعته تمت استضافتها من طرف النساء في خيامهن و خدمنهم بأنفسهن تكريما لهم و هو ما أوله بنذالة هذا الصحفي عندما اعتبر ذلك تصرفا لا يليق بالمرأة العربية المسلمة.

 

      و أضاف أنه خلال إقامتهم بين الساكنة تم منعهم من اللقاء بسكان المخيمات و كانوا طيلة الوقت تحت حراسة أشخاص "لا يعرفون الكتابة أو القراءة، وجوههم عابسة و الشر يتطاير من أعينهم".

 

      و أضاف أنه من "أكاذيب البوليساريو" أن دعي الصحفيون المصريون إلى الإنتقال إلى مدينة تسمى تيفاريتي لحضور مؤتمر و قالوا أنها تبعد بحوالي 120 كلم عن المخيمات، إلا أنهم خرجوا في الصباح الباكر و لم يصلوها إلا مع غروب الشمس، و الأدهى أنهم لم يجدوا مدينة بل "ثكنة عسكرية" بقوا فيها 04 أيام منقطعين عن العالم بدون أية وسيلة اتصال، حضروا خلالها مناورة عسكرية "بمعدات قديمة جدا".

 

      و قال الصحفي المصري أنه قبل مغادرته المخيمات أخبر النانة الرشيد بانطباعاته و أهمها أن "الصحراويين ليسوا أصحاب قضية"، و أن هذه الأخيرة استعطفته كي لا يكتب شيئا عن هذه الزيارة "لأنهم سيؤذونها".

 

      و ختم ملاحظاته بالقول "لقد أدركنا من خلال الزيارة إلى تندوف أن النانة الرشيد تستقطب صحافيين و كتابا مصريين عن طريق عملية نصب، و يفاجأ الزائر أنه وسط عصابات مسلحة ليس أمامه سوى استكمال الزيارة".

 

 

                                                                                            محمود الخليل







 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



"هناك حل لقضية الصحراء" … لكن كيف؟

شباب التغيير في قناة

القيادة الهرمة تفشل في استغلال الأزمات الدبلوماسية المغربية لصالح القضية الوطنية

احتراما للشعب، البلاط الملكي يخبر المغاربة بقطع الملك زيارته للعيون لأسباب صحية

صحفي مصري زار المخيمات يصدر كتابا بعنوان "عصابة البوليساريو"

"قصص ملحمية" تخفي أنشطة غير مشروعة للقيادة الصحراوية

صحفي مصري زار المخيمات يصدر كتابا بعنوان "عصابة البوليساريو"





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  المقالات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  فيديو

 
 

»  تفاعلات

 
 

»  أخبار عامة

 
 

»  في الواجهة

 
 
في الواجهة

قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.


سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه


غضب عارم في أوساط قبيلة الرقيبات السواعد بعد اعتقال االبوليساريو لأحد أبنائها.

 
المقالات
 
الأكثر تعليقا
 
النشرة البريدية