مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراوي الحر         التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية             قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.             سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه             غضب عارم في أوساط قبيلة الرقيبات السواعد بعد اعتقال االبوليساريو لأحد أبنائها.             نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن            شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو            شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو            عودة شباب التغيير             كاريكاتير           
فيديو

نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن


شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو


شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو


عودة شباب التغيير


شباب التغيير يفضح مهرجان السينيما الاباحية بتندوف

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كاريكاتير و صورة

كاريكاتير
 
أخبار عامة
 
الأكثر مشاهدة
 
تفاعلات
 
البحث بالموقع
 
 

الكورية و باقي المصابين بأمراض مزمنة يموتون في صمت بمخيمات تندوف و قيادة البوليساريو ترفض اجلاءهم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أبريل 2014 الساعة 13 : 22




علاقة بموضوع الشابة الصحراوية "الكورية باباد الحافظ"، المصابة بمرض مزمن بالقلب، و التي لا تكترث قيادة البوليساريو لحالتها، كما سبق و أن نشرنا في مقالين عن مأساتها، أكدت مجلة المستقبل الصحراوي، بما لا يدع مجالا للشك، في حوار نشر بتاريخ 10 أبريل 2014 ، أجراه الزميل "اسلوت محمد" مع رئيس جمعية دار الكرامة بمدينة اليكانتي الاسبانية السيد "لويس غارثيا"، المكلف بدار "الكرامة" للاستشفاء الخاصة بالأطفال الصحراويين، أن قيادة البوليساريو هي المسؤول الأول و الوحيد عن عرقلة إجلاء الأطفال  الصحراويين المرضى من مخيمات تندوف للعلاج.
 
و إليكم نص المقابلة (بتصرف):

س - في حديثنا مع أفراد من الجالية الصحراوية هنا في اليكانتي علمنا بأن لديكم مشكلة في عملية إجلاء الأطفال المرضى من المخيمات ....ماهي هذه المشاكل ؟

ج- نحن في جمعية دار الكرامة حقاً تواجهنا بعض العراقيل في عملية الإجلاء للمرضى الأطفال من المخيمات ، ظهرت هذه العراقيل منذُ حوالي أربعة إلى خمس سنوات كنا دائماً نتعامل مع قسم الإجلاء في وزارة الصحة الصحراوية وكانت كل الأمور تجري على ما يرام فيما يخص موضوع إجلاء الأطفال للعلاج في دار الكرامة، في هذه السنين الأخيرة ظهر مشكل تأخر قدوم الأطفال المرضى و إرسال أطفال لا يستحقون العلاج و شاب الموضوع عدم الجدية في التعاون وأشياء من هذا القبيل أفضل أن لا اذكرها .

س- برأيك ماهي أسباب هذه العراقيل؟

ج- العراقيل أتت بعد ضعف و إهمال لا أفهمه أنا شخصياً أصاب قسم الإجلاء بوزارة الصحة الصحراوية، تلك الإدارة التي عودتنا على الجدية في العمل و السهولة في التعامل كما يمكن أن نضيف على هذه الأسباب طرق تعامل الوزير مع هكذا ملفات.

 س- ماذا فعلتم انتم في دار الكرامة من أجل حل هذه المشاكل؟

ج- نحن بدورنا قمنا بمراسلة كل الجهات المختصة من الوزير الحالي و السابق للصحة و كل من مكتبي الجبهة في "بالينثيا " و "اليكانتي"  قمنا بمراسلة رئيس الجمهورية الصحراوية و وزيرها الأول وكل من تطأ قدماه هذه الدار أعلمناه بالموضوع بمن فيهم الوزير الحالي للصحة و بعثات من الأطباء الصحراويين، أخطرنا الكل بأن هذه الوضعية لا يمكن احتمالها في وقت فيه عشرات بل المئات من الأطفال الصحراويين في المخيمات يستحقون العلاج .

س- هل وصلتكم ردود من الجهات التي بعثتم لها برسائل؟

ج- لم يصلنا من الردود إلا رد مكتب الجبهة في " بالينثيا " يؤكد فيه بأنه سينقل المشاكل إلي مركزية مدريد. نتأسف جداً لعدم الإجابة على رسائلنا ونبقى دائماً في حيرة أمام وضعية كهذه لم نفهم بعد هذا النوع من التعامل ، الوزير في زيارة له أكد أنه سيحل المشكل و ستتحسن الوضعية لكن حسب ما نراه على الأرض تبقى الأمور على ماهي عليه.

س- في هذه اللحظات كم مريض عندكم في دار الكرامة ؟

ج- في الحال يتواجد عندنا خمسة أطفال حالتهم مستقرة في تحسن جيد ثلاثة منهم إن لم يكونوا أربعة بالإمكان إعادتهم للمخيمات بعد تلقيهم كل الفحوصات و الأدوية الأزمة و بإمكانهم العيش في المخيمات طبعاً.  هذا في حالة أن يرسل قسم الإجلاء في وزارة الصحة الصحراوية حالات جديدة للعلاج و للعلم أيضاً بأننا في دار الكرامة لدينا ثلاثة أسِرَّة فارغة منذُ سنة 2008 .

س- تقول بأن لديكم ثلاثة أسِرَّة فارغة منذُ سنة 2008 هل قسم الإجلاء و وزارة الصحة على علم بهذا؟

ج- بالتأكيد هم على علم لأننا نحن أعلمناهم بأنفسنا خلال الزيارات الميدانية التي تقودنا إلي بعض المشاريع التي نمول في المخيمات و كذالك عبر تقاريرنا الشهرية إلي قسم الإجلاء والذي نوضح من خلاله الوضعية الشهرية للدار .

س- في حال استمرار الحال علي ما هو عليه ...ضعف في قسم الإجلاء....لا مبالاة الوزير....و لا أذان صاغية في رئاسة الجمهورية...ماهي خطوتكم المقبلة من أجل حلحلت موضوع إجلاء الأطفال الصحراويين في المخيمات ؟

ج- نحن في جمعية دار الكرامة نرى أننا فعلنا ما يمكننا فعله من أجل إنقاذ حياة الأطفال الصحراويين في المخيمات و أمام هذه العراقيل التي مازلنا عاجزين عن فهمها و أمام الضغوطات التي نواجهها من الإدارة الاسبانية المعنية بهذا الشأن بعد عدة سنين من عدم وصولنا إلى الهدف المطلوب من برنامج كبرنامجنا هذا إلا وهو جلب الأطفال و علاجهم باستمرار دون انقطاع، و استغلال السعة الكاملة للبرنامج  و هذا ما عجزنا نحن للأسف عن الوصول إليه، أمام هذه العراقيل اليوم و أمام كل هذه المعطيات الإدارة الاسبانية المختصة بعثت لنا برسالة بعد عدة زيارات لها للدار و إطلاعها الكامل بما يجري  تخول لنا كجمعية تنشط في هذا المجال إمكانية إجلاء أطفال مرضى من مناطق أخرى غير مخيمات اللاجئين و هذا ما سنعمل عليه في قادم الأيام من أجل إكمال السعة المطلوبة للبرنامج .
 


                                                             بوسحاب محمد يحظيه
 







 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حول مأساة الشابة الصحراوية الكورية باباد الحافظ

و تستمر معاناة الكورية أمام لامبالاة المسؤولين في جبهة البوليساريو

الكورية و باقي المصابين بأمراض مزمنة يموتون في صمت بمخيمات تندوف و قيادة البوليساريو ترفض اجلاءهم

كل شيء حول قضية الكورية بدباد الحافظ

ثاني حالة " احتجاز" للشابة الصحراوية محجوبة بمخيمات تندوف ووزارة الخارجية الاسبانية تتدخل..

تندوف - مخيم اللجوء أم مخيم "الاختطاف"؟

الكورية و باقي المصابين بأمراض مزمنة يموتون في صمت بمخيمات تندوف و قيادة البوليساريو ترفض اجلاءهم





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  المقالات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  فيديو

 
 

»  تفاعلات

 
 

»  أخبار عامة

 
 

»  في الواجهة

 
 
في الواجهة

التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية


قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.


سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه

 
المقالات
 
الأكثر تعليقا
 
النشرة البريدية