مرحبا بكم في الإفتتاح الرسمي لموقع الصحراوي الحر         التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية             قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.             سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه             غضب عارم في أوساط قبيلة الرقيبات السواعد بعد اعتقال االبوليساريو لأحد أبنائها.             نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن            شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو            شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو            عودة شباب التغيير             كاريكاتير           
فيديو

نساء مخيمات تندوف يناشدن الولايات المتحدة الامريكية للتدخل من أجل إنهاء معانتهن


شباب التغيير يستنكر سياسة الكيل بمكيالين للبوليساريو


شباب التغيير و المؤتمر الرابع عشر للبوليزاريو


عودة شباب التغيير


شباب التغيير يفضح مهرجان السينيما الاباحية بتندوف

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كاريكاتير و صورة

كاريكاتير
 
أخبار عامة
 
الأكثر مشاهدة
 
تفاعلات
 
البحث بالموقع
 
 

هل هي أزمة اقتصادية أم أزمة ثقة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أبريل 2014 الساعة 19 : 22




في الوقت الراهن نعيش انعكاسات الأزمة الاقتصادية على حياة اللاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف/ الجزائر، و التي ضربت بعمق الأسر و المجتمع الاسباني  و المنظمات غير الحكومية لتتراجع تدريجيا بشكل يدعو للقلق عن تقديم المساعدات و الإعانات المادية و الغذائية للمخيمات.  فأين إذن دور مسؤولينا من ممثلي البوليساريو في اسبانيا  لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، و  تشجيع الجمعيات الاسبانية  للإقبال أكثر على تقديم الدعم السياسي و الإنساني للشعب الصحراوي؟  هل هو تقاعس أم  فساد أم هو مرض مزمن أصاب الجسد الدبلوماسي للجبهة؟ 
 
لا نستغرب من أن المغزى من  تعيين هؤلاء المندوبون "الأكفاء" من طرف فخامة الرئيس عبد العزيز ليس حبا فيهم و لكن حبا لولائهم  للقائد و لسياسته التي أصفها إن صح التعبير بالسياسة العبثية-السيزيفية  يلفها الغموض و محكوم عليها بالفشل الحتمي . 
 
في الآونة الأخيرة لاحظنا أن الحركة التضامنية الاسبانية مع الشعب الصحراوي قلصت بحدة من نشاطاتها في إطار الدعم الذي توليه للقضية الصحراوية وكذا المساعدات الإنسانية  التي تقدمها منظمات غير حكومية للاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف. و هذا التراجع مرده بالأساس إلى التدبير السيئ و غير المهيكل للقضية الوطنية على الصعيد الدولي، و إلى  فساد ممثلي القيادة الصحراوية بإسبانيا من سرقة و اختلاس المساعدات الإنسانية قبل وصولها إلى مستحقيها. كلها عوامل دفعت في غير ما مرة بان يقوم مواطنون من الجالية الصحراوية و بعض الجمعيات المتضامنة في مناطق عدة من اسبانيا بإرسال شكاوى إلى حكومة الرابوني ضد ممثليهم في ذلك البلد لكن دون جدوى.
 
 
كل ذلك أدى إلى انتشار نوع من السخط و الاستياء لدى أعضاء حركة التضامن أمام تجاهل قضايا و انشغالات المواطنين الصحراويين بالمهجر و كذا عدم الاكتراث لكل الآراء و المواقف التي يوجهها هؤلاء الأعضاء الاسبان لـ 55 من ممثلي البوليساريو الذين يوجدون في " ضيافة الكرام". 
 
فالاهتمام البالغ الذي كان يوليه أعضاء حركة التضامن بقضيتنا الصحراوية بدأ اليوم في التراجع بشكل مستمر، لأنهم سئموا لا مبالاة و خمول هؤلاء المندوبين لجبهة البوليساريو في التفاعل بشكل جدي مع أوضاع المواطنين الصحراويين و التفكير أولا و أخيرا في  مستقبل القضية الصحراوية.
 
نتساءل: الم يحن الوقت للتغيير؟... الم يحن الوقت بعد  للقيام  "بحملة تنظيف شعبية " عارمة تقودها إطارات وطنية صحراوية نزيهة تعمل فورا على التغيير الشامل للبنية السياسية القائمة حاليا والتي أثبتت فشلها وعدم كفاءتها في إدارة شؤون المواطنين الصحراويين لا في ارض المهجر و لا في مخيمات العزة و الكرامة، و بالأخص في نشر القضية الصحراوية دوليا. 




 
                                                             بوسحاب محمد يحظيه
 
 
 
 
 






 
هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



هل هي أزمة اقتصادية أم أزمة ثقة

بيان خطير أصدره المنتدى الكناري–الصحراوي حول برنامج "عطل السلام" و موقع الصحراويون الغاضبون يعلق

تندوف - مخيم اللجوء أم مخيم "الاختطاف"؟

موقع "الصحراوي الحر" يفتح نافذة تواصل لـ"حركة شباب التغيير"

البولساريو تفشل في ثني منتدى كرانس مونتانا على الانعقاد للمرة الثانية بالداخلة

جنسية الشهيد اشماد تساءل الهوية الصحراوية

الجزائر تختار إبراهيم غالي لخلافة محمد عبد العزيز على رأس البوليساريو

مواجهات مسلحة بين مهربين صحراويين من أجل السيطرة على كمية من المخدرات

هل هي أزمة اقتصادية أم أزمة ثقة

حرب الكركرات التي لن تقع





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  المقالات

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  فيديو

 
 

»  تفاعلات

 
 

»  أخبار عامة

 
 

»  في الواجهة

 
 
في الواجهة

التجار الصحراويون يحتجون أمام رئاسة الجمهورية على مضايقات الجمارك الجزائرية


قيادة الفساد في الرابوني تطلق سراح بارون المخدرات الروبيو.


سلطات البيرو تعلن السفيرة الصحراوية خديجتو منت كينة شخصا غير مرغوب فيه

 
المقالات
 
الأكثر تعليقا
 
النشرة البريدية